الصيد، الرماية و الفروسية

مزايا وعيوب أسلحة ضغط الهواء

بندقية ضغط الهواء
0 4٬370

لقد رصدنا في مقال سابق أنواع أسلحة الضغط وطريقة عمل كل واحدة منها. وسوف نرصد في هذا المقال مزايا كل واحدة على حدة، وعيوبها التي يجب وضعها عين الاعتبار عند الرغبة في اقتنائها :

Gas-Ram powered airguns
لها مزايا عديدة بالمقارنة مع الأسلحة النارية ذات المكبس النابض، فهي اخف وزنا، ذات حركة اسرع و تدوم لمدة أطول، كما انها تحافظ على دقتها في التصويب رغم الاستعمال المتكرر و يسهل تعديلها. في حين ان الأسلحة التي تعمل بالنابض تكون عرضة للإعياء مع مرور الزمن و تفقد دقتها في التصويب مع للاستعمال المتكرر و على المدى الطويل.
لهذه الأسلحة عيبان اساسيان وهما صعوبة اطلاق النار، و كون حلقة اطلاق النار اكثر صعوبة و عرضة للاهتزاز مقارنة مع الأسلحة النارية الأخرى، وهذا ما قد لا يحبذه مستعملو الأسلحة النارية.

Precharged pneumatic airguns
تتميز هذه الأسلحة بانعدام الارتداد فيها و دقة طلقاتها، لكنها باهظة الثمن بالمقارنة مع الأسلحة الأخرى، خاصة انها تستلزم معدات جانبية بالإضافة الى انه يجب دائما التوقف لتزويد السلاح بالهواء المضغوط، كما ان لها تكنولوجياها الداخلية معقدة و ليس من السهل التعامل معها.

Multi-stroke airguns
من المزايا الإيجابية في هذه الأسلحة انها لا تحتاج الى عدة مكملة لها أي انها مكتفية بذاتها، فكل العدة التي سوف تحتاجها موجودة داخل السلاح، لكن الدقة في اطلاق النار ليست من مؤهلاتها.

Single-stroke airguns
يمتاز هذا النوع بالثبات الملحوظ بين الطلقة والأخرى وبضعف الارتداد الذي يفضله اغلب مستعملي الأسلحة.

Spring-piston airguns
بغض النظر عن سهولة الاستعمال والثمن المعقول والمرونة، لا تحتاج هذه الأسلحة الى معدات مرافقة، و هي توفر على مستعملها أوقات الشحن بالإضافة الى انها ذو تصميم بسيط و غير معقد، لكن عيبها الأساسي يكمن في ان النابض يزيد من شدة ارتداد السلاح الناري ما يؤثر بشكل كبير على ثباته.

CO2-powered airguns
ان الخاصية التي تنفرد بها هذه الأسلحة النارية هي سرعتها وهي تغنيك عن الضخ المضني الذي تستلزمه بعض الأسلحة النارية الأخرى، لكنها اقل قوة بالمقارنة مع باقي الأسلحة بالإضافة الى انها تصبح اقل فاعلية في الطقس البارد، لأنها تعتمد على تمدد غاز ثاني أكسيد الكربون عند سحب الزناد. لكن تقل قابلية هذا التمدد في الأجواء الباردة وبالتالي يصبح أداء السلاح ضعيفا.

 

اترك رد