الصيد، الرماية و الفروسية

أنواع أقواس الصيد

قوس تقليدي
0 9٬048

لقد تطورت أشكال أقواس الصيد عبر الزمن .وتتنوع الان ما بين أقواس منحنية طويلة مركبة ثم معدنية اليك خصائص كل على حدة :

الأقواس المنحنية Recurve Bows

أقواس منحنية Recurve bows
أقواس منحنية Recurve bows

 

تستعمل حاليا في المسابقات الأولمبية. تنحني الأجزاء المركزية لذراعيه تجاه النبال ويتقوس طرفا الذراعين بعيدا عنه. يعطي هذا التصميم قوة اكبر للقوس. يميل المبتدؤون الى استعمال الأقواس المنحنية العادية التي تتكون فقط من الوتر، سناد السهم، ذراعي القوس ورافعة لحفظ توازن القوس، اما الأجزاء الأخرى كمنظار القوس وعصا الاتزان فتضاف حينما يصبح الرامي اكثر مهارة.

 

الأقواس المركبة Compound Bows

الأقواس المركبة Compound bows
الأقواس المركبة Compound bows

 

تتضمن نظاما مبتكرا من الكابلات والبكرات يساعد الرامي على التحكم في الوزن الثقيل للقوس خلال السحب الكامل للسهم. يسهل هذ النظام توجيه القوس بشكل صحيح بدون اجهاد العضلات، بالإضافة الى ان للاقواس المركبة خاصية مقاومة للمناخات الرطبة بالمقارنة مع الأقواس المصنوعة من مواد طبيعية، ما يمنح القوس ثباتا اكبر و يوفر للسهم انطلاقا اسرع في مسافة بعيدة. لكن السهم المركب معقد عموما بالنسبة للمستعمل المبتدئ.

 

الأقواس الطويلة Longbows

تتميز بتصميمها البسيط الذي يتكون من قطعة طويلة خشبية خفيفة الانحناء، لا تحتوي على منظار او على سناد للسهم. لكن يصعب التحكم في الأقواس الطويلة بالمقارنة مع باقي الأقواس، كما ان لها سرعة متواضعة بالمقارنة مع الأقواس المنحنية و المركبة، لذلك فهي تتطلب جهدا ووقتا اكبر لاتقانها.

 

الأقواس المستعرضة Crossbows

 

قوس مستعرض Crossbows
قوس مستعرض Crossbows

 

تشبه الأقواس المستعرضة الى حد ما الاسلحة النارية، لكن لها نطاق اطلاق اسهم قصير بالمقارنة مع باقي الأسهم، و تحتاج الى اوزان سحب ثقيلة ليكون اداؤها في مستوى أداء الأقواس المركبة و المنحنية. تستعمل هذه الأقواس غالبا في الرماية لكن تختلف طرق استعمالها حسب نوع القوس المعدني.

اترك رد