الصيد، الرماية و الفروسية

فوائد و وظائف الصيد

صيد الأرانب
0 452

ان الصيد هو قبل كل شيء فن للعيش، فهو يتجسد في شكل انسان واحد في مواجهة طبيعة متوحشة، لكنه قد خضع بدوره لتغيرات عديدة ليستجيب بدوره لمتطلبات الطبيعة المحيطة بنا. انه مطاردة الفريسة بهدف الاجهاز عليها او التغذي عليها. تخضع ممارسة الصيد لقوانين واضحة ومعينة، و إذا ما تمت ممارسة الصيد خارج الأوقات السنوية المحدد لها فهو يسمى الصيد الجائر و الغير مشروع.

امام اعتماد هذا النشاط منذ قرون لا بد ان نتساءل عن وظيفة الصيد، بعبارة أخرى بم تفيد ممارسة الصيد؟ وما هي الإيجابيات التي تلعبها في قانون الطبيعة؟

الصيد باعتباره وسيلة لإعادة التوازن البيئي:
لقد تغير التوازن الإيكولوجي للغابات تغيرا عميقا بسبب الضغط المرتبط بتجزؤ الغابات وقطع الأشجار على وجه الخصوص، كما ان انقراض العديد من الحيوانات المفترسة الخطرة التي كانت تلعب دورا مهما في توازن السلاسل الغذائية قد اخل بتوازن الطبيعة و ساهم في انتشار أنواع من الحيوانات على حساب أنواع اخرى حتى بات التعايش معها غبر امن، و هذا يعد من اهم إيجابيات ممارسة الصيد.

الحفاظ على الطبيعة وسلامة البشر:
لقد تضاعف عدد الحيوانات الكبيرة على مقربة من الطرق السريعة ما يزيد من خطر اصطدام السيارات مع بعضها البعض او مع الحيوانات نفسها. كما ان الحيوانات في بعض الأحيان تفسد المناظر الطبيعية الجميلة والحدائق الخاصة، بالإضافة الى ان الصيد هو أيضا وسيلة للحد من انتشار مجموعة من الحيوانات الفتاكة التي تشكل خطرا على حياة الانسان وعلى ممتلكاته. كما ثبت علميا ان الصيد يساعد على تحفيز حواس الصياد و تطويرها و جعلها اكثر دقة، لما يتطلبه الصيد من تركيز و صبر و ومثابرة.

وظيفة الغذاء التقليدية:
يعود الدور التقليدي للصيد الى كون الفرائس مصدر غذاء لحوم للإنسان، بالإضافة الى كونها مصدر موارد مهمة للإنسان يستعملها بعد القبض على فريسته: كالجلد ، الفرو ، الاسنان ، العظام و القرون التي تستعمل في صنع الأحذية المعاطف الأسلحة و ما الى ذلك…

وظيفة فلاحية بامتياز:
لقد اثبتت الدراسات ان الصيد له فوائد عديدة خاصة بالنسبة للمزارعين. فهو يمنع أنواعا فائضة من الحيوانات من التكاثر فمثلا الحقول الزراعية التي تعاني من هجوم الخنازير البرية عليها باستمرار، او نفق الدجاج في اقفاصه بسبب الثعالب ، دون ان ننسى الضرر الكبير الذي تحدثه الاعداد الهائلة للايل و الغزلان في الغابات ، ما يتسبب في تراجع المحاصيل الزراعية بشكل كبير و بالتالي يضر المزارعين بشكل مباشر.

اترك رد