الصيد، الرماية و الفروسية

البوينتر الانجليزي English Pointer

0 835

ظهر هذا النوع من كلاب الصيد في القرن ال 18 في انجلترا، لكن تزعم بعض المصادر أن جذوره تعود إلى البرتغال تماما ككلب الصيد البرتغالي ذو الفرو القصير. يمتاز هذا النوع من الكلاب بسرعته الفائقة و طاقته العالية. لا يمل و لا يكل من مطاردة فريسته. الآن و بعد ثلاثة قرون من محاولات التهجين غير الموفقة مع سلالات من كلاب الصيد الفرنسية والايطالية ذات الفرو القصير، بالموازاة مع الكلاب صائدة الثعالب (Foxhound) و كلاب السلوقي (Greyhound)، أصبح هذا الكلب على هذه الهيئة القوية والمتميزة التي يعرف بها الآن.

البوينتر الإنجليزي أو المؤشر الإنجليزي (English Pointer) هو كلب متوسط الحجم ذو مظهر رياضي ورشيق ذو فرو قصير رقيق و لامع. جهاز عضلي قوي، رقبة طويلة و ذيل مستقيم ومستدق. ويتميز الرأس بوقف ملحوظ بشكل جيد وخطوط ظاهرة ترتفع على طرف الأنف. وأذنيه اللتان تتخذان شكلا لوحيا مثلثا. انه يجعل كل شيء حوله خاضعا لوزن ، لحساب معين و لمقياس محدد من اجل القبض على جميع الطرائد كيفما كانت أحوال الصيد ، مما يجعل منه كلب صيد بامتياز. يأتي هذا النوع من الكلاب بألوان مختلفة كالأصفر و الأبيض، البرتقالي و الأبيض، البني و الأبيض أو الأسود والأبيض. أما البوينتر الانجليزي ( English Pointer) ذو اللون الموحد أو ذو أكثر من لونين على فروه فهو نادرا ما يوجد.

يستخدم هذا الكلب أساسا لصيد الطيور، لكن يمكن استخدامه لصيد فرائس أخرى. يمتاز بحاسة شم قوية ، ذاكرة فيل وسرعة التنفيذ العالية. يقف كالتمثال بلا حراك. يعتبر صديقا للطقس الحار ولكن لا يتحمل المناخ البارد والمياه.

بالرغم من طبعه الجيد نسبيا فالبوينتر الانجليزي ( English Pointer) لم يتم اختياره أبدا ليكون من ضمن الحيوانات الأليفة و المرافقة للإنسان ، لذلك يبقى من الضروري توفير وسط رياضي ملائم و كاف لتهدئة طاقاته القوية.

 

اترك رد