كيف تختار سكين الصيد

هناك العديد من الاشكال و التصاميم التي تجعل من حسم قرارك في اقتناء سكين صيد امرا صعبا، لذلك هناك عدة أسئلة تخلصك اجوبتها من حيرتك :
مثلا ما هو نوع الفريسة الذي تريد مطاردتها ؟ فسكين الصياد الذي قد تحتاجه في صيد ارنب ليس هو السكين الذي قد يجلب لك فريسة من الحجم الكبير. لا تفكر في ان السكين ذو الحجم الكبير هو الأنسب، لان سكينا كبير الحجم يعني انك على الارجح ستجرح نفسك في كل مرة لا تنتبه لاستعماله، وانه في الغالب لن يكون السكين الأفضل عند سلخ الفريسة و سوف يصعب التحكم به.

كم مرة تذهب للصيد ؟ اذا كنت تذهب للصيد فقط في نهاية الأسبوع فان سكين صغير الحجم و مرنا بشكل كاف سوف يفي بالغرض، بالإضافة الى انه يمكنك استعماله في أغراض مختلفة أخرى. اما اذا كنت من دائمي الذهاب الى الصيد فسكين ذو نصل ثابت هو ما سيلبي احتياجاتك.
هل تصطاد من اجل التغذي على لحم الفريسة ام من اجل الاحتفاظ بالجزء الراسي من جسدها؟ اذا كنت تصيد للجائزة او ما يصطلح عليه ب Trophy hunt ، فسكاكين التنظيف ( Capping knives) هي حليفك الأفضل.

السكين ذو النصل الثابت أم السكين ذو النصل القابل للطي؟
اذا كنت صيادا محترفا، فالنصل الثابت هو اختيارك الأمثل لان السكين بذلك يكون اكثر صلابة و اكثر موثوقية من السكين الذي قد يطوى نصله في اية لحظة . كما يمكنك من تقطيع تنظيف و سلخ الفريسة بطريقة سريعة وباحترافية. اما اذا كنت صيادا هاويا فالسكين ذو النصل القابل للطي هو اختيارك الأفضل لأنه عملي، متعدد الاستعمالات، و تستطيع طيه بمجرد الانتهاء منه

تصميم النصل:
شفرة مستقيمة : هذا التصميم مناسب تماما للصياد الهاوي ، فهو يحتوي على شفرة حادة و حافة دقيقة عند نهاية النصل تجعله مناسبا للاستعمال عند الحاجة و في أي غرض.
شفرة هبوط : هذا النوع يناسب الصيادين المحترفين له شفرة صلبة وسميكة نسبيا مقارنة مع باقي السكاكين.
الشفرة المسننة : تجعل من بعض مهام الصيد الاسهل على الإطلاق، كفصل القفص الصدري او الحوض.

انواع فولاذ السكين :
وفيما يلي بعض أنواع الفولاذ الأساسية التي تستخدم في سكاكين الصيد :
420 HC  : يجب العناية به بشكل مستمر لمنع الصدأ و الحفاظ على حافته الحادة.
44O A/B/C : الفولاذ المقاوم للصدأ يقاوم التآكل بشكل قوي و يجب تعريضه للحرارة للحفاظ على حافته الحادة.
AUS-6/8/10 : التصميم الياباني المعادل للفولاذ 440 لكنه اكثر صلابة.

تصاميم مختلفة لسكاكين الصيد
نرشح لك بعضا من سكاكين الصيد باختلاف تصاميمها و مزاياها :
سكين Camillus BT-8.5 bird & trout 
سكين 141 PakLite Trophy Kit
سكين 183 Alpha Crosslock Knife

تخييمسكين الصيادسكين الصيدسكين القنص
Comments (0)
Add Comment