الصيد، الرماية و الفروسية

كيف تعتني بحصانك؟

0 452

ان الاعتناء بحيوان كالحصان ليس امرا سهلا خاصة انه يعيش طويلا وبالتالي يستلزم وقتا وجهدا كبيرين، بالإضافة الى توفر العديد من الشروط والإمكانيات. إذا كنت شجاعا كفاية للالتزام بمسؤولية كهذه، ستكون من المحظوظين الذين نجحوا في بناء علاقة صداقة رائعة مع حيوان صحبة رائع كالحصان. اليك الدليل المناسب لرعايته والاهتمام به:
– الملجأ: يجب أن توفر لحصانك ملجأ مريحا وكبيرا يقيه من الأحوال الجوية السيئة، بالإضافة الى الحشرات الفتاكة التي قد تسبب في انتقال الامراض اليه ويجب تنظيفه باستمرار. على الرغم من أن الحصان يستطيع ان ينام في وضعية الوقوف، إلا أن إحضار كومة قش نظيفة يستطيع الاستلقاء فوقها سوف يكون إضافة كبيرة له، مع تغييرها بين الحين والآخر.
– التغذية: ان حصانا من الحجم المتوسط يستهلك حوالي 11 كيلوغراما من الغذاء. يشمل غذاء الحصان التبن، الفصة، الشوفان، الشعير، وبتلات الذرة. تختلف كمية الغذاء بطبيعة الحال حسب حجمه، نوعه وعمره أيضا. قم إضافة حصة من الملح لغذاء حصانك اليومي، فهو يساعده في انتاج اللعاب، عصير المعدة، والحصول على الترطيب اليومي الكافي أيضا. كما يجب وضع سطل من الماء في متناوله كل يوم وتغييره عند الضرورة.
– تنظيف الحصان: يجب مشط شعر الحصان يوميا ليظلا جميلا وناعما، كما يجب تنظيف الحوافر بشكل جيد لإزالة الحصى والأحجار العالقة بها، ولمنع تعفنها. بالإضافة الى اخذ الحصان بشكل سنوي الى طبيب مختص لفحص اسنانه كي لا يصبح حادة وتعرقل عملية المضغ لديه.
– تنظيف المحيط: قم بتنظيف مستمر لحديقتك وللإسطبل الذي يمكث فيه حصانك. اقتلع كل الأعشاب السامة والضارة التي قد تؤذي حصانك.
– تقنين السلوك: ضع حصانك في مواقف مختلفة لتدرس ردود فعله وبالتالي يصبح أكثر توقعا و أكثر هدوء اذا ما وجد نفسه في مواقف مشابهة.

اترك رد