الصيد، الرماية و الفروسية

كيف تحافظ على منظار بندقية الصيد؟

0 2٬031

يجب على الصياد ان يسهر على نظافة منظار البندقية بشكل دوري و منتظم ، فالأوساخ و الغبار الذي يتراكم على سطح العدسة يقلل من فاعليتها و يضعف الرؤية ، خاصة عندما تكون العدسة في وضعية مقابلة لأشعة الشمس.
بغض النظر عن ان تنظيف منظار البندقية يحسن الصورة والرؤية بشكل كبير، فانه كذلك يطيل عمر المنظار ويجعله صالحا لأطول فترة ممكنة بالإضافة الى انه يقي العدسة من الخدوش و الاضرار الكبيرة التي قد تحدث لها. يجب تعلم كيفية العناية الصحيحة بمنظار بندقيتك والا الحقت به اضرارا جسيمة عن غير قصد.

ما هي الخطوات التي يجب اتباعها لتنظيف عدسة المنظار؟
في البداية يجب ان تفرش بلطف جسيمات الغبار الكبيرة والاوساخ العالقة التي قد تراكمت على سطح العدسة . تأكد من ان الفرشاة ناعمة بشكل كاف و لن تتسبب بترك خدوش على سطح العدسة كما يجب ان تكون نظيفة تماما و خالية من زيوت التشحيم ، من اجل ان تمنع انتقال الملوثات الى سطح الزجاج
بعد تنظيف العدسة تكون خطوتك التالية هي مسح البقع الطفيفة و بصمات الأصابع التي تترك اثارها على الزجاج . من المستحسن ان تستعمل قماشا رطب الملمس ، سميكا و خال من الكيماويات ، على عكس القماش القطني الذي يحتوي على الياف دائرية الشكل تساهم في انتشار الملوثات بشكل كبير. وبذلك يقوم القماش السميك بتنظيف عدسة المنظار بشكل سهل و متقن تماما كما تفعل الممسحة، دون ان ننسى أهمية سمك القماش ، فهو يتيح لك تنظيف العدسة من الجسيمات الصغيرة العالقة بها بدلا من جرها على السطح.

اما في الحالات التي تستلزم تنظيفا اكثر تعقيدا كتنظيف بقع الماء التي جفت على السطح، او حبوب اللقاح التي تطايرت و استقرت على عدستك، فيجب عليك استعمال سائل تنظيف مضاد للضباب و ملائم للعدسة.
قم بصب القليل من سائل التنظيف على القماش ثم باستعمال حركات دائرية ابدا بتنظيف مركز العدسة ثم الزوايا الخارجية، ستمكنك هذه الطريقة من إزالة البقع حتى العنيدة منها ثم استعمل قماشا جافا بعد ذلك لإزالة ما تبقى من سائل التنظيف. يجب ان تختار سائلا غير سريع الجفاف كي لا يجف قبل تنظيف العدسة بشكل تام ، و بالتالي يترك لك عبئا إضافيا للتنظيف.

اترك رد