الصيد، الرماية و الفروسية

كلب السلوقي

0 791

تاريخ السلالة:
السلوقي سلالة قديمة نشأت في الشرق الأوسط و شمال افريقيا و نالت اعجاب ثقافات مختلفة في اليونان و مصر. وجدت هذه الكلاب طريقها الى أوروبا في العصور المظلمة، و كانت لها قيمة كبيرة للملوك الذي استعملوها على مر العصور، كالملكة اليزابيث ملكة إنجلترا و كليوباترا. استمرت شعبية السلوقي في النمو في انكلترا، وذلك بفضل رياضة مطاردة الفريسة واستخدامه في خوض سباقات عديدة.

كان السلوقي أحد السلالات الأولى التي تظهر في عروض الكلاب الأمريكية، وقد أقيم أول سباق تجريبي رسمي في عام 1886. قوبل السباق بحماس شديد حتى صارت له شعبية كبيرة استمرت الى اليوم في العديد من الدول، على الرغم من انها رياضة مثيرة للجدل لأن الكثير من الكلاب يتم التخلي عنها، أو بيعها إلى المختبرات اذا خسرت السباق. دون ان ننسى الاحتفالات التي تقوم بها دولة الامارات كالسباق التراثي لكلب للسلوقي ومسابقة جمال كلاب السلوقي العربية الذي يقام ضمن مهرجان أبوظبي الدولي للصيد والفروسية

مواصفاته:
يبلغ طول كلب السلوقي الذكر حوالي 16 سنتيمترا عند الكتف و يزن ما بين 23 و 39 كيلوغراما، في حين تكون أنثاه أخف وزنا و أقل طولا. يقدر معدل سنوات عيشه ب 14 سنة و تصل سرعته حتى 45 ميلا في الساعة. يتميز كلب السلوقي بشكل جمجمته الطويل والضيق، وبساقيه الطويلتين اللتان تمتصان الصدمات وتمنحانه سرعة كبيرة اثناء الجري، بالإضافة الى صدره العميق الذي ينحني في اتجاه خصره المتناسق. يتميز كلب السلوقي بفرو رقيق، لذلك فالمناخات الباردة ليست صديقة له، ويحبذ تواجده في المناطق ذات المناخ المعتدل او الحرص على تدفئته على الأقل.

يعرف كلب السلوقي بطبعه الهادئ مع البشر وحتى سلالات الكلاب الأخرى، فهو لا يميل الى العنف وفي ويشكل مرافقا مثاليا للأسر والعائلات. يتميز كلب السلوقي بمستويات عالية من الطاقة، ويبرع خصيصا في الجري بالسرعة القصوى عوض جري المسافات الطويلة.

اترك رد