الصيد، الرماية و الفروسية

سن و شحذ سكين الصيد

سن السكين بإستعمال حجر الاركنساس (Arkansas Sharpening Stone)
0 418

اذا كنت قد جربت من قبل ان تنظف لحم فريستك، ان تقطعها و تسلخها بنصل بال فانت تعلم كم من الوقت الجهد و دقة العمل سوف يوفر عليك نصل سكينك اذا حافظت عليه حادا بالشكل المطلوب. ان الصياد المحترف يجعل من صقل سكينه طقسا لا بد منه. عندما تلاحظ تراجعا في أداء سكينك اعلم انه حان وقت صقله.

حجر الاركنساس (Arkansas Sharpening Stone) هو من الطرق التقليدية و الناجعة التي ظل الانسان يستعملها من اجل صقل سكينه. اليك الطريقة : اجلب حجرتين واحدة خشنة و الأخرى ملساء، و ابدا بتمرير النصل على الحجرة الخشنة ثم على الملساء . قم بنحت كل جانب من النصل بالتناوب و عدة مرات متتالية، ولا تنسى ان تغير الحجرتين من وقت لآخر . لا تسحب السكين بل حركه لان عند سحبه تقوم النجارة المعدنية بإضعاف الجانب الاخر من النصل.

مباري السيراميك تدوم لمدة أطول و لا تبلى بسرعة، و هي عبارة عن قضيب صغير يسهل حمله . من مميزاتها الأفضل انها لا تحتاج الى التشحيم و لذلك يمكن استعمالها في أي وقت.

الأحجار الماسية لصقل السكاكين هي من الوسائل الجديدة باهظة الثمن قليلا لكنها تدوم لمدة أطول . انها تعتمد بالأساس على غبار الماس لتصنع بذلك احجار صقل قوية . تكون الحجرة عادة ذات جانبين تكسوهما حبيبات خشنة و أخرى مساء . ان هذه الأحجار الماسية جد فعالة في صقل السكين البالي ، سهلة الحمل ولا تحتاج الى تشحيم.

تعتبر زيوت التشحيم جزءا هاما من عملية الصقل إذا كنت تستخدم حجرا او مبراة الماس. ينصح عموما بالشحذ ولكن يمكنك تعويض الزيت الخاص بذلك بزيت المحرك العادية او حتى بقطرات من الماء. يقوم الزيت بجمع النجارة المعدنية التي تخرج من نصل السكين ويستخدم هذه النجارة لشحذ السكين. لذلك عند شحذ سكينك لا تقم بتنظيف الحجر اذا لاحظت تغير لون الزيت بل تابع صقل سكينك ، فانت تقوم بعمل جيد.

اترك رد